نادي صيفي للأطفال في مركز نفاذ المعرفة الريفية بـ "المعرة"
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
نادي صيفي للأطفال في مركز نفاذ المعرفة الريفية بـ "المعرة"
«حاسوب – لغات أجنبية – رياضيات – خط – رسم – موسيقى»، تلك المناهج ذكرها لموقع eIdleb السيد "ناصر طعمة" رئيس مجموعة عمل مركز نفاذ "معرة النعمان"، وهي مجموع ما يتلقاه أطفال النادي الصيفي في مركز نفاذ "المعرة" لهذا العام، وأضاف السيد "ناصر" أيضاً: «جديد ما طرحه المركز هذا العام ضمن منهاج الحاسوب لغة "سكراتش" وهي لغة برمجية جديدة تسهل إنشاء القصص التفاعلية والألعاب والرسوم المتحركة، وتُعلم الأطفال مهارات عديدة كالتفكير المنطقي والتصميم والإبداع، وهي تساهم في إعطاءهم فكرة أساسية عن البرمجة، وفي مجال اللغات الأجنبية أضفنا اللغة الفرنسية لأنها أصبحت مادة أساسية في المدارس، ونستعين أحياناً بالكتاب المدرسي في تعليم مادة الرياضيات في ماعدا اللغات والحاسوب، حيث نعتمد كتاب "الهيدواي" في اللغة الإنكليزية، وأجزاء من منهج شهادة قيادة الحاسوب الدولي للكبار في تعليم مبادئ "الكمبيوتر"».
وعن الكيفية التي يتم بها إرسال المعلومات للأطفال قال "الطعمة": «أولاً نستعين بمعلمين مختصين في تعليم الأطفال، و تعلم أنه من الصعب ضبط أعداد كبيرة خرجت لتوها من إلتزام المدرسة ودروسها، وثانياً نحاول شد إنتباههم بمناهج ومعلومات جديدة ومفيدة، لأن الطفل سيمل تلقي المعلومات التي مرت عليه في السابق وهو بحاجة إلى الإبتعاد بشكل كامل عن الجو المدرسي العادي، ولهذا السبب فإن لدينا نشاطات تفاعلية في الدرس ورحلات علمية خارج المركز، وللحد من مشكلة التفاوت المعرفي بين الطلاب، تم تقسيمهم إلى فئتين، /أ/ وهي فئة الأطفال دون سن /العاشرة/، و/ب/ وهي فئة الأطفال فوق سن /العاشرة/، ونتدرج لهم في إعطاء المعلومات من الأسهل إلى الأصعب حتى نسد مشكلة التفاوت المعرفي هذه ونجعلهم على سوية علمية واحدة، وهذه السنة شهدت إقبال أكبر من السنوات السابقة على التسجيل، وأُرجع السبب إلى إدراك أهمية الحاسوب من قبل الأهل، ووجود مواد مهمة للأطفال مثل الخط والرياضيات».
مدرس مادتي الخط والرسم في مركز نفاذ الأستاذ "ملهم غريب" تحدث قائلاً: «هذا العام لاحظنا زيادة في عدد الطلاب، والإقبال مستمر على التسجيل رغم انتهاءه منذ فترة طويلة، وأعتبر مادة الخط ضرورية جداً، بحيث أن خط الطفل قد يكون سبباً لنجاحه أو فشله، وحتى لو وُجد من الأطفال من لديه خط جيد نطوره، وندربه على مبادئ الخطوط العربية الأخرى مثل خط "الرقعة"، أما موضوع ضبط الطلاب خلال الدروس فيعود لأسلوب معلمهم، وبدوري أقدم قواعد في الخط تغني الطلاب كثيراً وتطور خطوطهم».
السيد "أحمد كرزي" والد أحد الأطفال المسجلين في النادي الصيفي قدم إقتراحاً بخصوص النادي قائلاً: «لو يتم فرز الطلاب حسب مستواهم المعرفي وذكاءهم الفكري من خلال فحص مستوى أولي لهم، وترتيبهم على هذا الخصوص ضمن فئات، ثم تقديم معلومات مختلفة لكل مستوى، وإجراء هذه الخطوة دون أخذ موضوع الفئة العمرية بالحسبان، وبهذا تصبح الفائدة العلمية أكبر، ويتلقى فيها كل طفل ما يحتاجه بشكل فعلي ودون تشتيت».
مركز نفاذ "المعرة" هو أحد المراكز التابعة لشبكة المعرفة الريفية، وهدف هذه المراكز تطوير مستوى مختلف الفئات العمرية من الناحية المعلوماتية، وتسهيل حصولهم على المعلومات الضرورية لإجتياز اختبار قيادة الحاسوب الدولي "آي سي دي إل"، وتقديم ما يحتاجه الشباب من علوم عصرية.[b]
وعن الكيفية التي يتم بها إرسال المعلومات للأطفال قال "الطعمة": «أولاً نستعين بمعلمين مختصين في تعليم الأطفال، و تعلم أنه من الصعب ضبط أعداد كبيرة خرجت لتوها من إلتزام المدرسة ودروسها، وثانياً نحاول شد إنتباههم بمناهج ومعلومات جديدة ومفيدة، لأن الطفل سيمل تلقي المعلومات التي مرت عليه في السابق وهو بحاجة إلى الإبتعاد بشكل كامل عن الجو المدرسي العادي، ولهذا السبب فإن لدينا نشاطات تفاعلية في الدرس ورحلات علمية خارج المركز، وللحد من مشكلة التفاوت المعرفي بين الطلاب، تم تقسيمهم إلى فئتين، /أ/ وهي فئة الأطفال دون سن /العاشرة/، و/ب/ وهي فئة الأطفال فوق سن /العاشرة/، ونتدرج لهم في إعطاء المعلومات من الأسهل إلى الأصعب حتى نسد مشكلة التفاوت المعرفي هذه ونجعلهم على سوية علمية واحدة، وهذه السنة شهدت إقبال أكبر من السنوات السابقة على التسجيل، وأُرجع السبب إلى إدراك أهمية الحاسوب من قبل الأهل، ووجود مواد مهمة للأطفال مثل الخط والرياضيات».
مدرس مادتي الخط والرسم في مركز نفاذ الأستاذ "ملهم غريب" تحدث قائلاً: «هذا العام لاحظنا زيادة في عدد الطلاب، والإقبال مستمر على التسجيل رغم انتهاءه منذ فترة طويلة، وأعتبر مادة الخط ضرورية جداً، بحيث أن خط الطفل قد يكون سبباً لنجاحه أو فشله، وحتى لو وُجد من الأطفال من لديه خط جيد نطوره، وندربه على مبادئ الخطوط العربية الأخرى مثل خط "الرقعة"، أما موضوع ضبط الطلاب خلال الدروس فيعود لأسلوب معلمهم، وبدوري أقدم قواعد في الخط تغني الطلاب كثيراً وتطور خطوطهم».
السيد "أحمد كرزي" والد أحد الأطفال المسجلين في النادي الصيفي قدم إقتراحاً بخصوص النادي قائلاً: «لو يتم فرز الطلاب حسب مستواهم المعرفي وذكاءهم الفكري من خلال فحص مستوى أولي لهم، وترتيبهم على هذا الخصوص ضمن فئات، ثم تقديم معلومات مختلفة لكل مستوى، وإجراء هذه الخطوة دون أخذ موضوع الفئة العمرية بالحسبان، وبهذا تصبح الفائدة العلمية أكبر، ويتلقى فيها كل طفل ما يحتاجه بشكل فعلي ودون تشتيت».
مركز نفاذ "المعرة" هو أحد المراكز التابعة لشبكة المعرفة الريفية، وهدف هذه المراكز تطوير مستوى مختلف الفئات العمرية من الناحية المعلوماتية، وتسهيل حصولهم على المعلومات الضرورية لإجتياز اختبار قيادة الحاسوب الدولي "آي سي دي إل"، وتقديم ما يحتاجه الشباب من علوم عصرية.[b]
morad- المدير العام
-
العمر : 42
البلد : سورية الأسد
عدد المشاركات : 640
تاريخ التسجيل : 18/07/2009
الأوسمة الممنوحة :
رد: نادي صيفي للأطفال في مركز نفاذ المعرفة الريفية بـ "المعرة"
مشكوور ... لكن هذا المركز الكبير بسمعته يحتاج الى انترنت بسرعة عالية
وهل من المعقول ان معرة النعمان بكاملها لايوجد فيها انترنت بسرعات عالية
وهل من المعقول ان معرة النعمان بكاملها لايوجد فيها انترنت بسرعات عالية
owayse- عضو مبتدأ
-
العمر : 31
البلد : syria
عدد المشاركات : 249
تاريخ التسجيل : 19/09/2008
رد: نادي صيفي للأطفال في مركز نفاذ المعرفة الريفية بـ "المعرة"
والله يا أخ اويس انت رح تموت على مايكون في عنا بالبلد انترنت بسرعة عالية
بس على كل حال استنى محل المعرة نت للإنترنت
إن شاء الله
بس على كل حال استنى محل المعرة نت للإنترنت
إن شاء الله
مواضيع مماثلة
» عرس "المعرة" القديم..."حنا" و"هناهين" وأحلى "عراضة"
» مدفع رمضان والعيد من "القاهرة" و"بيروت" إلى "المعرة"
» "خان أسعد باشا".. الخان الثاني في "المعرة"
» "نبي الله يوشع" مقام من تاريخ "المعرة"
» نادي النعمان .. للرياضة تاريخ في "المعرة"
» مدفع رمضان والعيد من "القاهرة" و"بيروت" إلى "المعرة"
» "خان أسعد باشا".. الخان الثاني في "المعرة"
» "نبي الله يوشع" مقام من تاريخ "المعرة"
» نادي النعمان .. للرياضة تاريخ في "المعرة"
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى